تنظيم خرجة دراسية
استكشافية لمنطقة عين كرمة
دوافع تنظيم خرجة دراسية استكشافية
|
طيلة مساره الدراسي يتعرف التلميذ على العديد
من المعارف والمفاهيم البيئية .. لكن جل هذه المعارف والمفاهيم تبقى ذات طابع نظري شمولي، دون أي ارتباط مع
محيطه المحلي.. والنتيجة أنه أصبحنا أمام تلميذ يتغنى بجمال الطبيعة في سويسرا ..
يتحدث بإسهاب عن مشكل المياه في منطقة الشرق الأوسط ..ويحلل بطريقة علمية مدققة
كيفية تكون الأمطار الحمضية في المناطق الصناعية بأوروبا .. لكن مع الأسف نجد نفس
التلميذ قد لا يعير أي اهتمام لجمال الطبيعة في محيطه .. ولا يعي أهمية نعمة
الثروة المائية في منطقته..ويتعامل بنوع من اللامبالاة مع مختلف المخاطر التي قد
تهدد البيئة في محيطه ..
المهام
المتوخاة من الخرجة الدراسية
|
× تحديد وتوثيق أهم العيون المائية الطبيعية في منطقة عين كرمة
× تحديد وتوثيق اهم بؤر التلوث في منطقة عين كرمة
× تحديد وتوثيق أهم المناظر الطبيعية الخلابة في محيط عين كرمة
ومن أجل تنفيذ هذه
المهمات على أحسن وجه، فقد تقرر أن يكون
عدد المستفيدين من هذه الخرجة الدراسية محدودا، لا يتجاوز سبعة تلاميذ من أبناء
المنطقة، لهم معلومات عامة كافية حول المفاهيم الأساسية للبيئة، ولهم رغبة جامحة
للقيام بهذه المهمة.. كما تم تزويد أعضاء الفريق بخريطة طبغرافية للمنطقة، وآلات
للتصوير وكراسات لتدوين ملاحظاتهم..
أهم الاعمال المنجزة خلال الخرجة الاستكشافية
|
أهداف
تربوية أخرى متوخاة من الخرجة الدراسية
|
v دعم انفتاح المؤسسة على محيطها، وربط التعلمات الصفية المتعلقة بالبيئة
بواقع التلميذ ومحيطه.
v
تنمية روح المسؤولية والمبادرة والعمل
الجماعي لدى التلاميذ.
v إغناء الخزانة الرقمية للمؤسسة عن طريق توفير العديد من الصور التي يمكن
توظيفها كدعامات تربوي في بعض المواد الدراسية.
v دعم كفاءة التلاميذ المشاركين في الخرجة الدراسية من أجل تأهيلهم للقيام
بأنشطة تربوية أخرى متميزة منها القيام بعروض ..وإنجاز أفلام فيديو حول واقع
البيئة في المنطقة ..