هيكلة وتنظيم حديقة صغيرة
في فضاء المؤسسة
في إطار الانشطة الاجتماعية والتربوية ثانوية عين كرمة التأهيلية
..وفي إطار التربية على المواطنة ..ومن أجل تنفيذ بعض مقتضيات مشروع المؤسسة
والمتعلقة بتأهيل الفضاء البيئي للمؤسسة.. ومن أجل ربط تعلمات التلاميذ بالواقع
وتوظيفها في أنشطة مندمجة..وتحت
شعار:
..من
أجل تلميذ.. مسؤول.. ومبادر..
أشرف كل من نادي البيئة ونادي الشاشة التربوية طيلة شهر
أبريل من الموسم الدراسي 2016/2015 على
هيكلة وتنظيم حديقة صغيرة في فضاء المؤسسة..
منهجية تنفيذ المشروع
|
تبقى الغاية الأساسية من هذا المشروع هو تحقيق مجموعة
من الأهداف التربوية.. وعليه فقد تم اعتماد منهجية تربوية تعليمية تقوم على التدرج عبر أربع مراحل أساسية..وهي:
فبمقاربة تشاركية وتصاعدية.. عمل التلاميذ والتلميذات المشاركين في مشروع تهيئة الحديقة على قيام بجولات ميدانية في
مختلف أرجاء فضاء المؤسسة من أجل اختيار المكان المناسب لتنفيذ مشروعهم..كما عملوا
على برمجة مجموعة من العروض حول أهمية المجالات الخضراء..
مرحلة تقديم الإقتراحات:
|
بعد تحديد المكان المناسب اجتمع التلاميذ
والتلميذات.. في ورشات تكوينية وتشاورية لتبادل اقتراحاتهم وتمثلاتهم عن كيفية
هيكلة حديقتهم...مع تحديد الوسائل الكفيلة بتحقيق ذلك..
وحرص
التلاميذ على تقاسم اقتراحاتهم وتمثلانهم مع بعض أساتذتهم وإداريي المؤسسة..
مرحلة التهييء والإعداد :
|
خلال هذه المرحلة ربط فريق من التلاميذ الاتصال مع إدارة
المؤسسة قصد الحصول على رخصة للشروع في تحقيق مشروعهم التربوي .. كما تم الاتصال
بممون المؤسسة من أجل توفير الأدوات والإمكانيات الضرورية لهيكلة الحديقة..
مرحلة الإنجاز التنفيذ:
|
عبر مجموعة من الخطوات عمل التلاميذ التلميذات على إنجاز
مشروعهم، ففي خطوة أولى تمت تنقية الحديقة من الحجارة، و مختلف الأوراق والأعشاب
الميتة.. وفي خطوة ثانية تمت تهيئة أحواض أشجار.. ليتم في الأخير غرس مجموعة من
الأزهار وتسييج جوانب الحديقة بسلسلة حديدية، مع العمل على صباغتها..
مرحلة التقييم والاستثمار:
|
بعد الانتهاء من إنجاز الحديقة، اجتمع التلاميذ في ورشات
جماعية لتقييم جميع مراحل المشروع.. كما عملوا على صياغة تقرير شامل عن أهم
مراحل المشروع، معزز بصور وشهادات.. مع العمل على إدراجه ضمن مجلة حائطية.. وموقع
إلكتروني.. من اجل تقاسم تجربتهم مع جميع تلاميذ المؤسسة..