ورشات حول موضوع:
البيئة في منطقة عين كرمة
انطلاقا من أن التلاميذ والتلميذات يمتلكون
عدة مفاهيم وتمثلات نظرية حول موضوع البيئة.. جاءت فكرة إنجاز أنشطة تربوية موازية
يعمل من خلالها التلاميذ والتلميذات على ربط تعلماتهم الصفية حول البيئة بمحيطهم
المحلي وواقعهم اليومي..وفي هذا الإطار تم تنظيم سلسلة من الورشات حول موضوع:
الحفاظ على البيئة في منطقة عين كرمة
بين تطلعات السكان وإكراهات الواقع
ويجب التذكر أن الهدف الأساسي من
العمل بهذه الورشات هو ربط التعلمات بالواقع.. وجعل التلاميذ والتلميذات
ينفتحون بشكل إيجابي على محيطهم .. مع تشجيعهم على إبداء الرأي والمواقف .. وتقديم
الاقتراحات والحلول..واكتساب منهجية العمل بالورشات من أجل
توظيفها في مناقشة مواضيع أخرى ..
منهجية العمل بالورشات
|
تمت مناقشة موضوع البيئة في منطقة عين كرمة وفق مقاربة تربوية تتيح
للتلاميذ والتلميذات إبداء آرائهم ومواقفهم .. وتقديم الإقتراحات والحلول..بكل
حرية..ولتحقيق ذلك تم العمل بثلاث ورشات:
حصيلة عمل الورشة
الأولى
المتعلقة بتحديد مواصفات البيئية السليمة والمثاللية
بمنطقة عين كرمة
|
بنوع من المسؤولية والحماس، عمل التلاميذ والتلميذات
المشاركون في الورشة الأولى على التعبير عن تمثلانهم لمواصفات البيئة السليمة التي
يتمنون توفرها في منطقة عين كرمة.. ولقد تم توثيق تصوراتهم وتمثلانهم على ورقة من
الحجم الكبير. ويمكن تلخيص تمثلات التلاميذ والتلميذات في النقط التالية:
حصيلة عمل الورشة
الثانية
المتعلقة برصد
الإختلالات البيئية
بمنطقة عين كرمة
|
كما عمل مجموعة أخرى من التلاميذ والتلميذات المشاركين
في الورشة الثانية على رصد أهم الاختلال البيئية التي تعاني منها منطقة كرمة، ولقد
تم التوافق بين جميع المشاركين والمشاركات على تلخيص هذه الاختلالات في النقط
التالية:
حصيلة عمل الورشة الثالثة
المتعلقة بتقديم اقتراحات لتحقيق ببيئة سليمة
بمنطقة عين كرمة..
|
بعد تحديد تمثلات التلاميذ والتلميذات لمواصفات البيئة السليمة والمثالية
التي يتمنون تحقيقها في منطقة عين كرمة..
وبعد تقديم
ومناقشة حصيلة عمل الورشة الثانية المتعلقة بالإختلالات البيئية بمنطقة عين كرمة .. وفي إطار ورشة جماعية موسعة
ضمت جميع التلاميذ والتلميذات المشاركين في كل من الورشة الأولى والثانية..
تم تقديم عدة اقتراحات ملموسة للنهوض
بالبيئة بمنطقة عين كرمة..ومن هذه الاقتراحات:
v
تنظيم حملات تحسيسية دورية للمحافظة على البيئة بالمنطقة
v
تخصيص حصص تطبيقية للحفاظ على البيئة ضمن البرامج الدراسية.
v
فرض غرامات مالية على المخالفين لقوانين البيئة.
v
العمل على تبليط وتشجير الشوارع والأزقة الرئيسية بالبلدة.
v
إقامة حديقة صغيرة بجانب كل تجمع سكاني بالمنطقة مجهزة بلعب للأطفال و
بكراسي للشيوخ..
v
تهيئة جوانب الواد الذي يمر جنوب المركز وتأهيليه ليصبح منتزها طبيعيا
إقليميا
v الرفع من عدد الأشخاص العاملين في مجال
النظافة وتزيد بواسائل العمل اللازمة
v
تشجيع الجمعيات العاملة في مجال البيئة وتحفيزها ماديا.